لمن يمر هنا

عند دخولك مخطوطتي، فاعلم أن تاريخ التدوينات لا يعني شيئا أبدا هنا.. هن بنات أفكاري لا يشبن أبدا.. فلك الحق بالتسكع كيفما تشاء..

الخميس، 22 أكتوبر 2009

من أنا



كلمات كتبتها في العام الماضي في مشروع كلفت به في مادة الكتابة "السيرة الذاتية":

..

من أنا

..

من أنا إن قلت يوما يا أنا

و لست أدري من أنا

أم أن خلف الوجه ألف قصيدة

وعلى الفؤاد حكاية أخرى؟!

..

في صفحة العشرين عمري

يكتب الأيام

وبعض أحلام تبقت..عالقة

والبعض ماتت قبل أن تقلب الصفحة

..

عربي أنا

وعروبتي واضحة في لساني

أو كتاباتي ، وخوفي

من الرقابة!

..

همي محدود

بحدود حبي

وما إن أتحرر ، حتى يفتح الأفق لي

أبوابه الواسعة

وبقليل من الخوف والمجازفة

سيخرج يأجوج ومأجوج إلى العالم..تلك روحي!

..

أرى في وطأة الأيام

وقودا

يدفعني بقدر ما يحرقني!

وفي هم الآخرين إلهاما وطلب للمساعدة

..

متمسك بالعهد القديم

رائحته ، وألمه

وما تبقى من صوته

..

أسئلتي للعالم:

لماذا الحروب؟!

وهل غدت روتينا ، سينهار العالم إذا توقف؟!

لماذا المادية؟

و هل هناك أرض أخرى لا تكون المنفعة فيها ، سيدة الموقف؟!

لماذا لا يتقاسم الناس ثروات الأرض؟

وهل الحقد ، نوع من ضروريات الحياة؟!

لماذا يبكي الأطفال؟!

وهل من الممكن إرسالهم إلى كوكب آخر ليعيشوا طفولتهم؟!

إلى أن ينتهي الصراع الغير مبرر!!

أنا إنسان حالم!

أعلم أننكم تتخيلون الآن عالم "ديزني" !

و لكن لي الحق في السؤال

لي الحق في الحلم .. بعالم أفضل

قد يقول البعض لا تحلم واعمل!

ولكني أؤمن بنظرية " السير أثناء النوم"!!

..

أحب أمي و أبي

وأخواني

أكره الصراخ المتتابع!

و أكره فترة المراهقة!!!

..

أهوى الطرق الطويلة

حين تلحفها الصحراء الوحيدة

و الخائفة

ودائما أفكر بأخذ طريق ليس له نهاية!

..

حساس؟!

نعم

أنا إنسان حساس

قد أحمل في قلبي ، ولكن لأشياء معينة

أكره الخيانة

و أمقت الكذب و الإنتظار يقتلني

..

الحب!

إن تسألني؟

فتلك حكاية أخرى ، أبكي لها

..

معجب بالأنِثى

بل أراها الطهر النقي

والروح المخملية ، المعتقة

إن لم تدنس طهرها

كم أود لقاءها

..

أحب أن أرى ، و تأخذ القراءة مني وقتا

لكي أبدأها!

حتى إذا بدأت لم أفلت!

ولكن لكتب معينة

..

أحب العزلة للملمة بقايا الروح

و لصنع القرار

..

أرى قصيدة في صورة

وصورة في قصيدة

وعوالم بعيدة

..

الشعر عندي عالم غامض

ورسائل مشفرة

لمن يستسيغها

ويفهمها

ترى فيه تماثيل بارزة

وصورا ملونة قانية

ودماء ، وحتى ضحكات!!

..

هذا أنا ولست أدري من أنا!

فأخبرني..

ماذا رأيت إذا هنا؟!

..

..

حسان

هناك 5 تعليقات:

  1. افضل سيره ذاتية قرأتها حتا الان, لفت نضري عدم تقيدك بقواعد عمل السيرة الذاتيه,عبرت عن نفسك انت, عبرت عن شخصك من الداخل,عبرت عن حسان الانسان..اود ان اطلق عليها سيره إنسانيةإذا سمحت لي.

    ردحذف
  2. كما تشئائين :)
    فهي سيرة إنسان ، بحلوها و مرها
    و بانتظارها الذي طال!
    ..
    دمت بيان

    ردحذف
  3. يكفيك فخر ان تكون كما سطرت

    راقت لي سطورك كثيرا

    دمت بخير

    ردحذف
  4. أختي مهاجرة
    ..
    راق لي أنها راقت لك :)
    ..
    دمت بود

    ردحذف
  5. ماشاء الله حقا ... كلمات رائعه وعبره .. بإختصار انت انسان موهوب وراااااااااااااائع واتمنى لك التوفيق بإذن الله ...

    ردحذف

حروفك هنا ، هي مجرد فصل آخر من فصول هذه المخطوطة ، لا يستغنى عنه ..