لمن يمر هنا

عند دخولك مخطوطتي، فاعلم أن تاريخ التدوينات لا يعني شيئا أبدا هنا.. هن بنات أفكاري لا يشبن أبدا.. فلك الحق بالتسكع كيفما تشاء..

الجمعة، 20 مارس 2009

أنا أكتب إذا أنا موجود!


مررت أثناء بحثي عن خلفيات لسطح المكتب ، على صورة أعجبتني فكرتها البسيطة ، فلقد كانت ببساطة تدوين لشعور صاحبتها ، حتى أنك بإمكانك بعد قراءتها أن تتخيل كيف تعيش كاتبتها . طبعا للأسف في مجتمعنا ، عندما يكتب شخص عن حياته أو أن يكتب مذكرات له ، فهو يخشى أن يطلع أحد غيره عليها ، ليس لمشكلة فيها ، ولكن تجنبا للشماتة والضحك والتسميات السفيهة ، "نفسية أو مريض"! أو حتى خوفامن الإتهام! بل حتى أن هناك من يسجل مذكراته صوتيا ، ويضعها في خزنة ، أو في ملف مخفي خوفا من التعليقات!
ولو لاحظنا من يكتب عن نفسه وعن سيرته االذاتية في عالمنا العربي ، فهو غالبا ما يموهها باسم شخص آخر أو عن طريق إسم عاصره فيدخل عن طريقه ، ثم يتكلم عن نفسه مثل رواية أنيس منصور "في صالون العقاد كانت لنا أيام" ، وقد تكون رواية إدوارد سعيد "خارج المكان" هي الأكثر صراحة ، وأقل تمويها ، فلقد كانت هي هي سيرته الذاتية وقصة كفاح ومأساة ، ولعل غربته كانت سببا لشفافيته.
..
فلابد لنا من أن نطلق الحروف في رياح المشاعر ، وندونها ليقرأها من نحب و يعلمها العالم ، فنحن من نكون ولن نكون شخصا آخر، ولترفع الأقنعة .
دمتم 
حسان

هناك 4 تعليقات:

  1. really have no idea with what you post

    But it does really a perfect layout for blog

    ردحذف
  2. hi , first of all , welcome to my blog , you are wondering about what is going on up here?! well , I was talking about how to express our feelings and writing down our thoughts , unfortunately in the arabic world , if you write about your self , the society will hate you , and you will be a suspected ! so we mustn't be scared of any one , and we should express our self . about the picture of you are asking , it's for a girl I don't know her name :( but she did very well by making this picture , you could feel her feelings , you can imagine her life , when you read these sentences
    ..
    thank you be safe
    :)

    ردحذف
  3. صادق حسان ، عندنا رهبة أو "فوبيا" من الكتابة الذاتية ، ربما العادات والتقاليد لها دخلها هنا .. لكنها يجب ألا تكون عقبة ، لكن عندنا نماذج عدة وأبدعوا بهالمجال ، وأقرب شخص هو الشيخ علي الطنطاوي .. بصراحة لم أرَ مثل أسلوب الشيخ المبسط والرائع !
    أيضا أضيف إلى أنه ربما يقول البعض مالفائدة ، الفائدة هي الكتابة والتأريخ وحفظ الذكريات سواءً كانت حلوة فتتحلى بقراءتها أو مرة فتحمد الله على اجتيازها :) ..
    أيضا تكون فائدتها ، في أنه بعض الأحيان تأتي أوقات يفقد فيها المرء ثقته أو أن تتخبط أفكاره فيرجع ويقرأ نفسه عن طريق هذه المذكرات فتكون دافع له للعمل من جديد :):) .

    ------------
    المعذرة على الإطالة لكن موضوعك شدني وأخرجت مافي نفسي :D .
    وياكشخة يعلقون عليك عنقليزيين ، بالتوفيق ياحلو ..
    كن كما أنت :)

    ردحذف
  4. بالفعل يا عزام..
    ولست أدري كيف نسيت الشيخ الطنطاوي ، وتجربته الرائعة في هذا المجال..
    ..
    بالنسبة للأخ اللي فوق .. تراه مو فاهم شي بس يقول انه عاجبه الستايل!!
    بس فهمته بردي!!
    ..
    دمت

    ردحذف

حروفك هنا ، هي مجرد فصل آخر من فصول هذه المخطوطة ، لا يستغنى عنه ..